القائمة الرئيسية

الصفحات

  

يمكنك الوقاية من أمراض القلب من خلال اتباع أسلوب حياة صحي للقلبفيما يلي إستراتيجيات لمساعدتك على حماية قلبك.

الحفاظ على صحة القلب والشرايين وعضلة القلب والأوعية الدموية ضروري جدا للوقاية من الأمراض .. كيف تحافظ على صحة القلب؟

انتشر مرض القلب بين الكثيرين بسبب نمط الحياة غير الصحي واللجوء المتكرر إلى الوجبات السريعة والأطعمة المشبعة بالدهون والزيوت المهدرجة.

أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة ، لكنها ليست حتميةعلى الرغم من أنه لا يمكنك تغيير بعض عوامل الخطاء مثل تاريخ العائلة أو الجنس أو العمر إلا أن يوجد العديد من الطرق لتقليص خطر الإصابة بأمراض القلب.

ابدأ بهذه النصائح السبع لتعزيز صحة قلبك:

الوقاية من امراض القلب



افضل نصائح للحفاظ على صحة القلب 

  • اتبع نظام غذائي صحي

إن الانجذاب إلى العادات الغذائية السيئة من الأسباب المؤذية جدًا لصحة القلب والأوعية الدموية ، وذلك لأن تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة يمكن أن يسبب أمراض القلب ، ولهذا السبب يجب الحرص على تناول الأطعمة الصحية مثل كالخضار والفواكه والابتعاد عن التأثيرات السلبية على القلبصحة القلب.

  • ممارسة التمارين الرياضية

من أجل استقرار صحة القلب لا بد من اللجوء إلى التمارين الرياضية التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية والتخلص من الدهون الزائدة بالجسم والتي تعد السبب الرئيسي لأمراض القلب المكتسبة ، وكما أظهرت الدراسات فإن المشي السريع يقي من أمراض القلب.

  • التوقف عن التدخين 

يعتبر المدخنون من أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين ، بالإضافة إلى أن التدخين يسبب العديد من الأمراض الأخرى ، بما في ذلك السرطان وأمراض الرئة والأمراض المرتبطة بالشيخوخة المبكرة ، بالإضافة إلى أن التدخين يزيد من مخاطر الإصابة بالخرفكف عن التدخين

  • انتبه للكوليسترول 

من المهم الحفاظ على مستوى الكوليسترول في الدم ، وذلك للحفاظ على عضلة القلب والشرايين والأوعية الدموية ، كما يؤدي اختلال الكوليسترول في الدم إلى النوبات القلبية والسكتات الدماغيةالكولسترول في الدم

  • الاهتمام بالحالة النفسية 

الحالة النفسية والتعرض للاكتئاب والعزلة الاجتماعية عن الاخرين والقلق والتوتر تؤدي الى امراض قلبية مختلفة ولهذا السبب من المهم التخلص من الحالة النفسية السيئة التي يعاني منها الانسان

اضرار عدم الحفاظ على صحة القلب 

       قد تتسبب مشاهدة التلفاز والبقاء أمام الهاتف المحمول لفترات طويلة في حدوث أزمات قلبية مفاجئة ، لذلك يجب تقليل هذه العادات قدر الإمكان.

       تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية قد تسبب أمراض القلب ، وخاصة الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات ونسبة عالية من الزيوت والدهون ، لذلك يجب التقليل من تناولها.

       من المهم تناول اللحوم مرتين فقط خلال الأسبوع ، لأن تناولها بكثرة قد يؤثر على القلب وصحة الشرايين وعضلة القلب.

       للحفاظ على صحة القلب ، من المهم تناول الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميغا الدهنية ، والتي لها دور كبير في الوقاية من أمراض القلب وتقوية عضلة القلب.

       ومن المهم أيضًا التقليل من تناول النشويات مثل الأرز والمعكرونة والبطاطس ، والتي تؤثر على مستوى الكوليسترول في الدم ، والذي يترسب على جدران الأوعية الدموية ، مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب.

اضرار قلة النوم

احرص على النوم جيدًا ، وذلك لأن قلة النوم تؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب.
ينخفض معدل ضربات القلب وضغط الدم في المرحلة الأولى من النوم ، ثم يرتفعان وينخفضان استجابة لأحلامك في المرحلة الثانية من النوم ؛ تعزز هذه التغييرات صحة القلب والأوعية الدموية ، كما أوضح المعهد الوطني للقلب والرئة والدم في الولايات المتحدة الأمريكية.

يؤدي الحرمان المزمن من النوم إلى إفراز هرمونات الكورتيزول والأدرينالين بكثرة ، وهي استجابة مماثلة لتلك التي تحدث عند الإجهاد ، كما توضح "كامبلالتي تنصح الكبار بالنوم من إلى ساعات يوميًا ، بينما المراهقون والشباب يجب أن ينام عدد ساعات تتراوح ما بين إلى 10 ساعات في اليوم.

تعليقات

محتويات المقال